التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ادارة المشروعات في شركات التطوير العقاري

بعيدا عن الاهداف التقليدية لادارة المشاريع و التي تتمثل في تحقيق الاهداف الاساسية ومنها تنفيذ المشاريع حسب البرنامج الزمني المحدد و حسب الميزانية الماحة و بالجودة المطلوبة ، تتداخل الاهداف السابقة والتي يجب تحقيقها أيضا في شركات التطوير العقاري ولكن بنظرة أعم وأشمل .
وهنا سأعرض بشيء من الايجاز أهداف وطريقة عمل ادارة المشاريع في شركات التطوير العقاري :
ادارة المشاريع واحدة من أهم الادارات وهيه المعنية في شركات التطوير العقاري بالمنتج النهائي ( المشروع ) ومن هنا يبدأ التكامل مع باقي الادارات المعنية .
1- ادارة التسويق : 
من المفهموم أن مدير التسويق يبني خطته التسويقية على أربعة عناصر رئيسية ( اخترت منها ) التالي  :
 * المنتج : حين يحدد مدير التسويق نوعية المنتج ينعكس ذلك على ادارة المشاريع بصورة مباشرة فعلى سبيل المثال قام مدير التسويق بتحديد نوعية المنتج أنه منزل عائلي في منطقة راقية ينعكس ذلك على ادارة المشاريع في التصاميم الخاصة بالمشروع من كون أنها ستعنى بعملية تصميم ذو مساحات تكفي عائلة و في منطقة راقية بذلك لابد من استخدام خامات معينه توحي بالفخامة و في التصميم الداخلي استغلال الفراغات و الالوان بما يحقق هدف الدفء العائلي المطلوب . 
 * السعر : أيا كانت استراتيجية التسعير التي يستخمها مدير التسويق فانها سوف تبنى على التكاليف وهو طبعا دور مطلوب من ادارة المشاريع . 
 ولابد أن لانغفل عن رسالة الشركة التسويقية لابد من أن تظهر في موقع العمل فعلى سبيل المثال اذا كانت الرسالة أن العقار وعاء ادخاري فلابد أن تكون ادارة المشاريع ذو فهم عميق لهذه الرسالة ونقلها للعميل من حيث اداة المشروع والحرص على البضاعة المستخدمة و المخزنة وترتيب الموقع بما يوحي بالحرص على القيمة . 

2- ادارة المبيعات : 
يقوم مدير المبيعات بوضع خطة البيع وتحديد عدد الوحدات المباعة ولابد أن ينعكس ذلك على ادارة المشاريع في جدول التنفيذ فمن غير المقبول أن تضع ادارة المبيعات خطة و تقوم ادارة المشاريع بتنفيذ جدول خاص بها بل لابد من التنسيق و الحرص على التكامل بما يحقق أهداف الشركة بشكل كامل  . 

3- الادارة المالية : 
لابمكن أن تحقق أي خطة أهدافها بدون توافر السيولة الكافية لتنفيذ المشاريع وهنا وبعد أن يقوم مدير المشاريع بالتنسيق مع ادارة التسويق و ادارة المبيعات يبدأ بوضع خطة التنفيذ ويبدأ بطلب الاعتمادات المالية حتى تنجح هذه الخطة .

لابد من القول أن المدير التنفيذي هو المايسترو لهذه الفرقة وفي حال أن المايسترو نجح فلابد أن يخرج مشروع مميز ولابد أن يتحقق النجاح للشركة  . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدعاية, مفهومها,نشأتها, أهميتها ( علاء درويش )

v تعريف الدعاية : لما كانت الدعاية من الكلمات التي لم يتم الاتفاق على مفهومها حتى الآن ونظراً لما عانته من استخدامات معقدة في أنظمة مختلفة تسببت في تشويه الكلمة وتغيير دلالتها فإنه ينبغي علينا كباحثين أن نسعى إلى التوضيح ونبعد عن الغموض [1]   . فهنالك الكثير من التعاريف سوف نعرض بعضها فيما يلي : الدعاية في الاصطلاح : هي التأثير على سلوك الآخرين ومعتقداتهم بواسطة الاستخدام الانتقائي المدروس للرموز ونشرها سواء أكانت الرموز لفظية أم سمعية , أم بصرية أم إدراكية والتركيز على الكلمة المنحوتة أم المقروءة المسموعة أم مصورة أم مرئية [2] . كما تعرف الدعاية في دائرة المعارف الأمريكية بأنها جهود يتوفر فيها عامل التعمد والقصد في العرض والتأثير وهي جهود منظمة مقصودة للتأثير في الغير وفق خطة موضوعة مسبقاً لإقناعه بفكرة أو سلعة أو رأي بهدف تغيير سلوكه وتعمد إحداث تأثير على الآراء و الاتجاهات والمعتقدات على نطاق واسع عن طريق الرموز و الكلمات و الصور وإيماءاتها المختلفة , ولهذا التأثير المتعمد جانبان : جانب إيجابي يهدف إلى غرس بعض الآراء والاتجاهات , وجانب سلبي يعمل على إضعاف أو تغيير الآر...

بحث عن ادارة النقدية ( محمود عبود )

المحتويات 1_ مقدمة 2_ مفهوم السيولة النقدية وأهميتها 3_ دوافع الإحتفاظ بالنقدية 4_ تبويب التدفقات النقدية 5_ أهداف إدارة النقدية 6_ التخطيط النقدي وإعداد بيان التدفق النقدي :         *ماهيته         *مبرراته          * فترته         * العلاقة بين بيان التدفق النقدي والموازنة التخطيطية (التقديرية)         * أساليب إعداد بيان التدفق النقدي ( الموازنة النقدية التقديرية):                _ أسلوب قائمة المقبوضات والمدفوعات                _ أسلوب تعديل قائمة الدخل 7_ إدارة الإستثمارات المؤقتة : ·        ماهيتها ·        أهم الأدوات المستخدمة فيها  ·      ...

المشروعات الصغيرة وأثرها في التنمية الاقتصادية مصر أنموذجاً اعداد ( عاصم عبد النبي أحمد )

المشروعات الصغيرة وأثرها في التنمية الاقتصادية مصر أ نموذجاً عاصم عبد النبي أحمد البندي ملخص البحث       يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على المشروعات الصغيرة، وبيان الآثار الاقتصادية لها على الاقتصاد، وتوضيح مدى الارتباط بين فعالية المشروعات الصغيرة وتحقيق التنمية الاقتصادية.       وفي سبيل تحقيق أهداف البحث تم دراسة الوضع الراهن للمشروعات الصغيرة في مصر وذلك للوقوف على وضعها الحالي في ظل معدلات التنمية الاقتصادية، ثم دراسة الآفاق المستقبلية لهذا الدور الذي يمكن أن تلعبه هذه المشروعات مستقبلاً في ظل الظروف التي انتابت معظم اقتصاديات دول العالم ومنها مصر. ومن خلال نتائج البحث أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات. Abstract       This research aims to shed light on small projects and their economic effects on the economy and to clarify the relationship between the effectiveness of small projects and economic development.       In order to achieve the objectives of t...