التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تحولت مزرعة في السويد لإمبراطورية مالية في 49 دولة؟

يتحول التراب في أيدي بعض المحظوظين إلى ذهب، وهذا بالضبط ما حصل مع الملياردير السويدي انغفار كامبراد، الذي استيقظ على هذا العالم في مزرعة صغيرة وبائسة في واحدة من أبرد دول العالم وهي السويد، لكنه فارق الحياة قبل أيام عن عُمر يناهز 91 عاماً بعد أن حوَّل تلك المزرعة إلى امبراطورية مالية منتشرة في 49 دولة بالعالم.
وأنشأ الملياردير السويدي كامبراد شركة "آيكيا" التي هي اليوم العلامة التجارية الأولى في سوق الأثاث والأدوات المنزلية على مستوى العالم، أسس تلك الشركة عندما كان فتى يبلغ من العمر 17 عاماً، أي قبل أن يحصل على شهادة الثانوية العامة، وهناك بدأ قصة نجاحه التي استمرت طوال السنوات السبعين التالية.
وبحسب المعلومات التي جمعتها "العربية.نت" من مصادر غربية متعددة، من بينها تقرير صحافي سويدي نشره موقع (sweden.se)، فإن كامبراد نشأ في مزرعة ريفية صغيرة في بلده الأم السويد، حيث ولد في 30 مارس 1926، وكانت المزرعة في قرية "آغوانيارد" الصغيرة، حيث عاش هناك طفولته الصعبة.
وعندما بلغ الخامسة من عمره بدأ كامبراد عمله التجاري، فكان يبيع أعواد الثقاب لجيرانه، ويبيع لهم بعض الأشياء البسيطة والرخيصة، لكنه سرعان ما طور من أعماله عندما حالفه الحظ بامتلاك دراجة هوائية وهو في العاشرة من عمره، فتحول سريعاً الى بائع متجول، حيث كان يوزع الأقلام والدفاتر والحاجيات الأخرى على الطلبة لتحقيق بعض الأرباح.
وفي العامين 1943 و1944 كان الفتى الشاب يدخل عالم التجارة من أوسع أبوابه، فقد استطاع آنذاك تأسيس شركة "آيكيا" التي تخصصت في بيع الأثاث والمفروشات والأدوات المنزلية، وبدأ في السنوات اللاحقة يبتكر حلولاً منزلية للفقراء ومتوسطي الحال وأصحاب المنازل الصغيرة، فنجح وبرع في هذا المجال.
أما بداية تأسيس "آيكيا" في العام 1944 فكان برأسمال متواضع لم يكن سوى مكافأة مالية دفعها له والده فما كان منه إلا أن استخدمها كرأس مال لمشروعه التجاري "آيكيا" الذي تحول بعد عقود الى امبراطورية تجارية ومالية.
وفي العام 1947 بدأت شركة (IKEA) توصل الطلبات الى المنازل وبات بمقدور السويديين أن يشتروا الأثاث من المتجر فيصلهم الى المنزل، أما الفضل في ذلك فيعود الى استخدام كامبراد سيارة توزيع الحليب التي كانت في المزرعة لهذا الغرض.
وفي العام 1955 واجهت شركة (IKEA) التهديد الأكبر في مسيرتها، فقد فوجئ كامبراد بأن المصانع في السويد قررت مقاطعته احتجاجاً لأنه يبيع الأثاث والمفروشات والمنتجات النهائية بأسعار رخيصة، فما كان منه إلا أن رد على هذه المقاطعة بعمل بعض التصميمات والمنتجات داخل منزله، ومن ثم داخل الشركة واضطر بشكل جبري للاعتماد على ذاته خوفاً من انهيار مشروعه التجاري.
ثم استطاع كامبراد ابتكار فكرة "التركيب الذاتي السهل" أو اعتماد الزبائن على أنفسهم في تركيب الأثاث ونجح أيضاً بها، وربما كانت هذه الفكرة نابعة أيضاً من "محنة المقاطعة" التي تعرض لها، بحسب ما يورد تقرير الموقع السويدي.
ولاحقاً لذلك تحولت (IKEA) إلى العلامة التجارية الأولى في السويد، كما أنها تحولت إلى العلامة الأشهر في سوق الأثاث والمفروشات على مستوى العالم، ومع وفاة مؤسس الشركة انغفار كامبراد يوم الأحد 28 يناير 2018 فإنه يودع "آيكيا" وهي إمبراطورية عملاقة تعمل حالياً في 49 بلداً حول العالم ويكاد لا يخلو منزلٌ من منتجاتها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدعاية, مفهومها,نشأتها, أهميتها ( علاء درويش )

v تعريف الدعاية : لما كانت الدعاية من الكلمات التي لم يتم الاتفاق على مفهومها حتى الآن ونظراً لما عانته من استخدامات معقدة في أنظمة مختلفة تسببت في تشويه الكلمة وتغيير دلالتها فإنه ينبغي علينا كباحثين أن نسعى إلى التوضيح ونبعد عن الغموض [1]   . فهنالك الكثير من التعاريف سوف نعرض بعضها فيما يلي : الدعاية في الاصطلاح : هي التأثير على سلوك الآخرين ومعتقداتهم بواسطة الاستخدام الانتقائي المدروس للرموز ونشرها سواء أكانت الرموز لفظية أم سمعية , أم بصرية أم إدراكية والتركيز على الكلمة المنحوتة أم المقروءة المسموعة أم مصورة أم مرئية [2] . كما تعرف الدعاية في دائرة المعارف الأمريكية بأنها جهود يتوفر فيها عامل التعمد والقصد في العرض والتأثير وهي جهود منظمة مقصودة للتأثير في الغير وفق خطة موضوعة مسبقاً لإقناعه بفكرة أو سلعة أو رأي بهدف تغيير سلوكه وتعمد إحداث تأثير على الآراء و الاتجاهات والمعتقدات على نطاق واسع عن طريق الرموز و الكلمات و الصور وإيماءاتها المختلفة , ولهذا التأثير المتعمد جانبان : جانب إيجابي يهدف إلى غرس بعض الآراء والاتجاهات , وجانب سلبي يعمل على إضعاف أو تغيير الآر...

بحث عن ادارة النقدية ( محمود عبود )

المحتويات 1_ مقدمة 2_ مفهوم السيولة النقدية وأهميتها 3_ دوافع الإحتفاظ بالنقدية 4_ تبويب التدفقات النقدية 5_ أهداف إدارة النقدية 6_ التخطيط النقدي وإعداد بيان التدفق النقدي :         *ماهيته         *مبرراته          * فترته         * العلاقة بين بيان التدفق النقدي والموازنة التخطيطية (التقديرية)         * أساليب إعداد بيان التدفق النقدي ( الموازنة النقدية التقديرية):                _ أسلوب قائمة المقبوضات والمدفوعات                _ أسلوب تعديل قائمة الدخل 7_ إدارة الإستثمارات المؤقتة : ·        ماهيتها ·        أهم الأدوات المستخدمة فيها  ·      ...

المشروعات الصغيرة وأثرها في التنمية الاقتصادية مصر أنموذجاً اعداد ( عاصم عبد النبي أحمد )

المشروعات الصغيرة وأثرها في التنمية الاقتصادية مصر أ نموذجاً عاصم عبد النبي أحمد البندي ملخص البحث       يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على المشروعات الصغيرة، وبيان الآثار الاقتصادية لها على الاقتصاد، وتوضيح مدى الارتباط بين فعالية المشروعات الصغيرة وتحقيق التنمية الاقتصادية.       وفي سبيل تحقيق أهداف البحث تم دراسة الوضع الراهن للمشروعات الصغيرة في مصر وذلك للوقوف على وضعها الحالي في ظل معدلات التنمية الاقتصادية، ثم دراسة الآفاق المستقبلية لهذا الدور الذي يمكن أن تلعبه هذه المشروعات مستقبلاً في ظل الظروف التي انتابت معظم اقتصاديات دول العالم ومنها مصر. ومن خلال نتائج البحث أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات. Abstract       This research aims to shed light on small projects and their economic effects on the economy and to clarify the relationship between the effectiveness of small projects and economic development.       In order to achieve the objectives of t...