وبعد الهيكلة المالية نأتي للهيكلة الادارية الشاملة ، وهي تبنى كالتالي :
ماهو حجم العمالة والطاقم الاداري وماهو برنامج تنفيذ المشاريع القائمة و المستهدفة وبناء عليه سيقوم المختص بالشؤون الادارية باعادة تقييم جميع العاملين الموجودين حاليا وتعيين الطاقم الاساسي الذي لايمكن تغييره ( نظرا لمعيار الكفاءة و الخبرة و الاحتياج ) ثم النظر للباقي و التخفيض بحساب و نسبة شهرية موضوعة بما لايخل بالعمل و يخفف من الاعباء المالية و الاهم من ذلك يحقق كفاءة في تنفيذ العمليات .
ولابد من النظر بطريقة غير تقليدية للعمليات التي تجري في الشركة فمثلا من الاقسام المهمة في شركات المقاولات المكتب الفني
وهو المعني بأعمال مخططات المشروع و حساب الكميات فهل من الممكن التعاقد مع مكتب استشاري لتنفيذ تلك الاعمال ، هل ذلك سيوفر النقد ؟ وكم سيوفر ؟ وهل هذا التعاقد سيحقق الكفاءة و الالتزام بالتوقيتات المحدد ؟ هل سوف نحتفظ بالسيولة نظرا لان التعاقد مع المكتب الاستشاري سيكون ملزما بجدول زمني للتنفيذ و الدفعات ؟
اذا كانت الاجابة بنعم فهو خطوة مهمة في هيكلة واعادة كفاءة قسم المكتب الفني ، وبالمثل عند النظر في جميع أقسام الشركة وفي رأيي أن هذا التكامل الذي سوف يحدث مع المكاتب الاستشارية ( على سبيل المثال ) سيكون نقلة وسيساعد على مواجهة التحديات و الالتزامات المالية لكلا الطرفين .
ويجب على مدير الموارد البشرية النظر بعناية و استطلاع رأي كل مديري الاقسام بخصوص كفاءة التنفيذ الحالية ومن ثم و بعد اعادة الهيكلة لابد من اعداد بطاقة وصف وظيفي مشروح فيها بدقة وبوضوح وباختصار ماهوالمطلوب من كل موظف وماهو المتوقع منه ، وهذا سيسهم بلا شك في رفع الروح العنوية للموظفين الذين هم بكل وضوح رأس المال الحقيقي وخصوصا أنهم أول من يشعر بتعثر الشركة وحالتها .
ولابد من الوضوح ( من الممكن عمل اجتماع عام ) في أن الشركة تمر بحالة تعثر وهناك خطة موضوعة للخروج من هذا التعثر ولا نجاح لهذه الخطة الا بتضافر الجهود واهمها راس المال الحقيقي ( الموظفين ) .
ماهو حجم العمالة والطاقم الاداري وماهو برنامج تنفيذ المشاريع القائمة و المستهدفة وبناء عليه سيقوم المختص بالشؤون الادارية باعادة تقييم جميع العاملين الموجودين حاليا وتعيين الطاقم الاساسي الذي لايمكن تغييره ( نظرا لمعيار الكفاءة و الخبرة و الاحتياج ) ثم النظر للباقي و التخفيض بحساب و نسبة شهرية موضوعة بما لايخل بالعمل و يخفف من الاعباء المالية و الاهم من ذلك يحقق كفاءة في تنفيذ العمليات .
ولابد من النظر بطريقة غير تقليدية للعمليات التي تجري في الشركة فمثلا من الاقسام المهمة في شركات المقاولات المكتب الفني
وهو المعني بأعمال مخططات المشروع و حساب الكميات فهل من الممكن التعاقد مع مكتب استشاري لتنفيذ تلك الاعمال ، هل ذلك سيوفر النقد ؟ وكم سيوفر ؟ وهل هذا التعاقد سيحقق الكفاءة و الالتزام بالتوقيتات المحدد ؟ هل سوف نحتفظ بالسيولة نظرا لان التعاقد مع المكتب الاستشاري سيكون ملزما بجدول زمني للتنفيذ و الدفعات ؟
اذا كانت الاجابة بنعم فهو خطوة مهمة في هيكلة واعادة كفاءة قسم المكتب الفني ، وبالمثل عند النظر في جميع أقسام الشركة وفي رأيي أن هذا التكامل الذي سوف يحدث مع المكاتب الاستشارية ( على سبيل المثال ) سيكون نقلة وسيساعد على مواجهة التحديات و الالتزامات المالية لكلا الطرفين .
ويجب على مدير الموارد البشرية النظر بعناية و استطلاع رأي كل مديري الاقسام بخصوص كفاءة التنفيذ الحالية ومن ثم و بعد اعادة الهيكلة لابد من اعداد بطاقة وصف وظيفي مشروح فيها بدقة وبوضوح وباختصار ماهوالمطلوب من كل موظف وماهو المتوقع منه ، وهذا سيسهم بلا شك في رفع الروح العنوية للموظفين الذين هم بكل وضوح رأس المال الحقيقي وخصوصا أنهم أول من يشعر بتعثر الشركة وحالتها .
ولابد من الوضوح ( من الممكن عمل اجتماع عام ) في أن الشركة تمر بحالة تعثر وهناك خطة موضوعة للخروج من هذا التعثر ولا نجاح لهذه الخطة الا بتضافر الجهود واهمها راس المال الحقيقي ( الموظفين ) .
تعليقات
إرسال تعليق