هناك عشر ( 10 ) قواعد لاحتلال مركز سوقي :
1- لتكن لك كلمة في ذهن المستهلك ( التسليم في اليوم التالي ، شعار فيديكس ) .
2- اسم المنتج اسم وصفي لترسيخ الفائدة ( درينو يسلك البلاعات ) .
3- اسم جديد اذا كان منتجك فريد وجديد ( ايبود من ابل ) .
4- اسهل وسيلة لامتلاك مكان أن تكون الاول ( كلينكس تنظف ) .
5- لاتنحرف عن الرسالة عزز المفهوم الاصلي ( كوكا كولا هي الشيء الحقيقي ) .
6- للرد على منافس جديد قدم علامة تجارية جديدة بشرط أن لاتؤثر وتشوش على العلامة الاساسية ( مياه داساني منتج كوكا كولا ) .
7- الخيار الاول للمنتج التابع أن تؤسس فئة جديدة ( العلامة التجارية الراسخة يصعب التغلب عليها ) .
8- الخيار الثاني للمنتج التابع أن يعثر على موضع شاغر في ذهن المستهلك ( ستاربكس قهوة الخدمة السريعة ) .
9- الخيار الثالث للمنتج التابع أن تعيد تحديد المركز السوقي للمتنافسين مثال ( دواء تينلول لاضطرابات المعدة كان شعار حملته اذا كانت معدتك مضطربة راجع الطبيب قبل استخدام الاسبرين ) .
10- ابق ثابتا على المركز السوقي الذي تختاره .
1- لتكن لك كلمة في ذهن المستهلك ( التسليم في اليوم التالي ، شعار فيديكس ) .
2- اسم المنتج اسم وصفي لترسيخ الفائدة ( درينو يسلك البلاعات ) .
3- اسم جديد اذا كان منتجك فريد وجديد ( ايبود من ابل ) .
4- اسهل وسيلة لامتلاك مكان أن تكون الاول ( كلينكس تنظف ) .
5- لاتنحرف عن الرسالة عزز المفهوم الاصلي ( كوكا كولا هي الشيء الحقيقي ) .
6- للرد على منافس جديد قدم علامة تجارية جديدة بشرط أن لاتؤثر وتشوش على العلامة الاساسية ( مياه داساني منتج كوكا كولا ) .
7- الخيار الاول للمنتج التابع أن تؤسس فئة جديدة ( العلامة التجارية الراسخة يصعب التغلب عليها ) .
8- الخيار الثاني للمنتج التابع أن يعثر على موضع شاغر في ذهن المستهلك ( ستاربكس قهوة الخدمة السريعة ) .
9- الخيار الثالث للمنتج التابع أن تعيد تحديد المركز السوقي للمتنافسين مثال ( دواء تينلول لاضطرابات المعدة كان شعار حملته اذا كانت معدتك مضطربة راجع الطبيب قبل استخدام الاسبرين ) .
10- ابق ثابتا على المركز السوقي الذي تختاره .
تعليقات
إرسال تعليق