التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ادارة المشروعات في شركات التطوير العقاري

بعيدا عن الاهداف التقليدية لادارة المشاريع و التي تتمثل في تحقيق الاهداف الاساسية ومنها تنفيذ المشاريع حسب البرنامج الزمني المحدد و حسب الميزانية الماحة و بالجودة المطلوبة ، تتداخل الاهداف السابقة والتي يجب تحقيقها أيضا في شركات التطوير العقاري ولكن بنظرة أعم وأشمل .
وهنا سأعرض بشيء من الايجاز أهداف وطريقة عمل ادارة المشاريع في شركات التطوير العقاري :
ادارة المشاريع واحدة من أهم الادارات وهيه المعنية في شركات التطوير العقاري بالمنتج النهائي ( المشروع ) ومن هنا يبدأ التكامل مع باقي الادارات المعنية .
1- ادارة التسويق : 
من المفهموم أن مدير التسويق يبني خطته التسويقية على أربعة عناصر رئيسية ( اخترت منها ) التالي  :
 * المنتج : حين يحدد مدير التسويق نوعية المنتج ينعكس ذلك على ادارة المشاريع بصورة مباشرة فعلى سبيل المثال قام مدير التسويق بتحديد نوعية المنتج أنه منزل عائلي في منطقة راقية ينعكس ذلك على ادارة المشاريع في التصاميم الخاصة بالمشروع من كون أنها ستعنى بعملية تصميم ذو مساحات تكفي عائلة و في منطقة راقية بذلك لابد من استخدام خامات معينه توحي بالفخامة و في التصميم الداخلي استغلال الفراغات و الالوان بما يحقق هدف الدفء العائلي المطلوب . 
 * السعر : أيا كانت استراتيجية التسعير التي يستخمها مدير التسويق فانها سوف تبنى على التكاليف وهو طبعا دور مطلوب من ادارة المشاريع . 
 ولابد أن لانغفل عن رسالة الشركة التسويقية لابد من أن تظهر في موقع العمل فعلى سبيل المثال اذا كانت الرسالة أن العقار وعاء ادخاري فلابد أن تكون ادارة المشاريع ذو فهم عميق لهذه الرسالة ونقلها للعميل من حيث اداة المشروع والحرص على البضاعة المستخدمة و المخزنة وترتيب الموقع بما يوحي بالحرص على القيمة . 

2- ادارة المبيعات : 
يقوم مدير المبيعات بوضع خطة البيع وتحديد عدد الوحدات المباعة ولابد أن ينعكس ذلك على ادارة المشاريع في جدول التنفيذ فمن غير المقبول أن تضع ادارة المبيعات خطة و تقوم ادارة المشاريع بتنفيذ جدول خاص بها بل لابد من التنسيق و الحرص على التكامل بما يحقق أهداف الشركة بشكل كامل  . 

3- الادارة المالية : 
لابمكن أن تحقق أي خطة أهدافها بدون توافر السيولة الكافية لتنفيذ المشاريع وهنا وبعد أن يقوم مدير المشاريع بالتنسيق مع ادارة التسويق و ادارة المبيعات يبدأ بوضع خطة التنفيذ ويبدأ بطلب الاعتمادات المالية حتى تنجح هذه الخطة .

لابد من القول أن المدير التنفيذي هو المايسترو لهذه الفرقة وفي حال أن المايسترو نجح فلابد أن يخرج مشروع مميز ولابد أن يتحقق النجاح للشركة  . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدعاية, مفهومها,نشأتها, أهميتها ( علاء درويش )

v تعريف الدعاية : لما كانت الدعاية من الكلمات التي لم يتم الاتفاق على مفهومها حتى الآن ونظراً لما عانته من استخدامات معقدة في أنظمة مختلفة تسببت في تشويه الكلمة وتغيير دلالتها فإنه ينبغي علينا كباحثين أن نسعى إلى التوضيح ونبعد عن الغموض [1]   . فهنالك الكثير من التعاريف سوف نعرض بعضها فيما يلي : الدعاية في الاصطلاح : هي التأثير على سلوك الآخرين ومعتقداتهم بواسطة الاستخدام الانتقائي المدروس للرموز ونشرها سواء أكانت الرموز لفظية أم سمعية , أم بصرية أم إدراكية والتركيز على الكلمة المنحوتة أم المقروءة المسموعة أم مصورة أم مرئية [2] . كما تعرف الدعاية في دائرة المعارف الأمريكية بأنها جهود يتوفر فيها عامل التعمد والقصد في العرض والتأثير وهي جهود منظمة مقصودة للتأثير في الغير وفق خطة موضوعة مسبقاً لإقناعه بفكرة أو سلعة أو رأي بهدف تغيير سلوكه وتعمد إحداث تأثير على الآراء و الاتجاهات والمعتقدات على نطاق واسع عن طريق الرموز و الكلمات و الصور وإيماءاتها المختلفة , ولهذا التأثير المتعمد جانبان : جانب إيجابي يهدف إلى غرس بعض الآراء والاتجاهات , وجانب سلبي يعمل على إضعاف أو تغيير الآراء و

بحث عن ادارة النقدية ( محمود عبود )

المحتويات 1_ مقدمة 2_ مفهوم السيولة النقدية وأهميتها 3_ دوافع الإحتفاظ بالنقدية 4_ تبويب التدفقات النقدية 5_ أهداف إدارة النقدية 6_ التخطيط النقدي وإعداد بيان التدفق النقدي :         *ماهيته         *مبرراته          * فترته         * العلاقة بين بيان التدفق النقدي والموازنة التخطيطية (التقديرية)         * أساليب إعداد بيان التدفق النقدي ( الموازنة النقدية التقديرية):                _ أسلوب قائمة المقبوضات والمدفوعات                _ أسلوب تعديل قائمة الدخل 7_ إدارة الإستثمارات المؤقتة : ·        ماهيتها ·        أهم الأدوات المستخدمة فيها  ·        أسس المفاضلة بين الإستثمارات المؤقتة ·        حدود الإستثمار في النقدية والإستثمارات المؤقتة  8_ الأساليب الكمية في تحديد الحجم الأمثل للنقدية الواجب الإحتفاظ بها:                 _ أسلوب نموذج الكمية الإقتصادية للمحزون السلعي                 _ نموذج حدود الرقابة (ميلر وأور ) 9_ تقييم كفاءة إدارة النقدية   10_ الخلاصة 11_ المراجع 1 -مقدمة: تعتبر إدارة النقدية إحدى أهم

شرح مبسط لفترة الاسترداد مع مثال

2- فترة الاسترداد :  ويقصد بها الفترة الزمنية التي تسترد خلالها التكلفة المبدئية من المتحصلات النقدية ، وتقوم هذه الطريقة  على أنه كلما استردت قيمة الاستثمار في وقت أقصر كلما كان الاستثمار مقبولا أكثر .  ويعبر عن فترة الاسترداد بعدد السنوات ، ويتم احتساب فترة الاسترداد حسب الحالات التالية  :         أ- حالة تساوي التدفقات النقدية الداخلية :        فترة الاسترداد =     إجمالي الاستثمار المطلوب                               صافي التدفقات النقدية الداخلة سنويا وتحسب فترة الاسترداد ، كما يتضح من المعادلة السابقة ، بقسمة قيمة الاستثمار على صافي التدفقات النقدية الداخلة السنوية التي يدرها هذا الاستثمار ، فإذا كانت آلة جديدة ستحل محل آلة قديمة فيجب الأخذ في الاعتبار القيمة التخريدية للتخلص من الآلة القديمة وبحيث تخصم من تكلفة الآلة الجديدة ، بالإضافة لذلك فإن أي مبالغ استقطعت مقابل الاستهلاك عند حساب صافي الدخل للاستثمار يجب إعادتها مرة أخرى حتى يمكن الحصول على صافي التدفق النقدي الداخل السنوي ، باعتبار الاستهلاك قيد دفتري لا يترتب عليه أي تدفقات نقدية خارجة .  مثال 1 :  تح