بعيدا عن الاهداف التقليدية لادارة المشاريع و التي تتمثل في تحقيق الاهداف الاساسية ومنها تنفيذ المشاريع حسب البرنامج الزمني المحدد و حسب الميزانية الماحة و بالجودة المطلوبة ، تتداخل الاهداف السابقة والتي يجب تحقيقها أيضا في شركات التطوير العقاري ولكن بنظرة أعم وأشمل .
وهنا سأعرض بشيء من الايجاز أهداف وطريقة عمل ادارة المشاريع في شركات التطوير العقاري :
ادارة المشاريع واحدة من أهم الادارات وهيه المعنية في شركات التطوير العقاري بالمنتج النهائي ( المشروع ) ومن هنا يبدأ التكامل مع باقي الادارات المعنية .
1- ادارة التسويق :
من المفهموم أن مدير التسويق يبني خطته التسويقية على أربعة عناصر رئيسية ( اخترت منها ) التالي :
* المنتج : حين يحدد مدير التسويق نوعية المنتج ينعكس ذلك على ادارة المشاريع بصورة مباشرة فعلى سبيل المثال قام مدير التسويق بتحديد نوعية المنتج أنه منزل عائلي في منطقة راقية ينعكس ذلك على ادارة المشاريع في التصاميم الخاصة بالمشروع من كون أنها ستعنى بعملية تصميم ذو مساحات تكفي عائلة و في منطقة راقية بذلك لابد من استخدام خامات معينه توحي بالفخامة و في التصميم الداخلي استغلال الفراغات و الالوان بما يحقق هدف الدفء العائلي المطلوب .
* السعر : أيا كانت استراتيجية التسعير التي يستخمها مدير التسويق فانها سوف تبنى على التكاليف وهو طبعا دور مطلوب من ادارة المشاريع .
ولابد أن لانغفل عن رسالة الشركة التسويقية لابد من أن تظهر في موقع العمل فعلى سبيل المثال اذا كانت الرسالة أن العقار وعاء ادخاري فلابد أن تكون ادارة المشاريع ذو فهم عميق لهذه الرسالة ونقلها للعميل من حيث اداة المشروع والحرص على البضاعة المستخدمة و المخزنة وترتيب الموقع بما يوحي بالحرص على القيمة .
2- ادارة المبيعات :
يقوم مدير المبيعات بوضع خطة البيع وتحديد عدد الوحدات المباعة ولابد أن ينعكس ذلك على ادارة المشاريع في جدول التنفيذ فمن غير المقبول أن تضع ادارة المبيعات خطة و تقوم ادارة المشاريع بتنفيذ جدول خاص بها بل لابد من التنسيق و الحرص على التكامل بما يحقق أهداف الشركة بشكل كامل .
3- الادارة المالية :
لابمكن أن تحقق أي خطة أهدافها بدون توافر السيولة الكافية لتنفيذ المشاريع وهنا وبعد أن يقوم مدير المشاريع بالتنسيق مع ادارة التسويق و ادارة المبيعات يبدأ بوضع خطة التنفيذ ويبدأ بطلب الاعتمادات المالية حتى تنجح هذه الخطة .
لابد من القول أن المدير التنفيذي هو المايسترو لهذه الفرقة وفي حال أن المايسترو نجح فلابد أن يخرج مشروع مميز ولابد أن يتحقق النجاح للشركة .
وهنا سأعرض بشيء من الايجاز أهداف وطريقة عمل ادارة المشاريع في شركات التطوير العقاري :
ادارة المشاريع واحدة من أهم الادارات وهيه المعنية في شركات التطوير العقاري بالمنتج النهائي ( المشروع ) ومن هنا يبدأ التكامل مع باقي الادارات المعنية .
1- ادارة التسويق :
من المفهموم أن مدير التسويق يبني خطته التسويقية على أربعة عناصر رئيسية ( اخترت منها ) التالي :
* المنتج : حين يحدد مدير التسويق نوعية المنتج ينعكس ذلك على ادارة المشاريع بصورة مباشرة فعلى سبيل المثال قام مدير التسويق بتحديد نوعية المنتج أنه منزل عائلي في منطقة راقية ينعكس ذلك على ادارة المشاريع في التصاميم الخاصة بالمشروع من كون أنها ستعنى بعملية تصميم ذو مساحات تكفي عائلة و في منطقة راقية بذلك لابد من استخدام خامات معينه توحي بالفخامة و في التصميم الداخلي استغلال الفراغات و الالوان بما يحقق هدف الدفء العائلي المطلوب .
* السعر : أيا كانت استراتيجية التسعير التي يستخمها مدير التسويق فانها سوف تبنى على التكاليف وهو طبعا دور مطلوب من ادارة المشاريع .
ولابد أن لانغفل عن رسالة الشركة التسويقية لابد من أن تظهر في موقع العمل فعلى سبيل المثال اذا كانت الرسالة أن العقار وعاء ادخاري فلابد أن تكون ادارة المشاريع ذو فهم عميق لهذه الرسالة ونقلها للعميل من حيث اداة المشروع والحرص على البضاعة المستخدمة و المخزنة وترتيب الموقع بما يوحي بالحرص على القيمة .
2- ادارة المبيعات :
يقوم مدير المبيعات بوضع خطة البيع وتحديد عدد الوحدات المباعة ولابد أن ينعكس ذلك على ادارة المشاريع في جدول التنفيذ فمن غير المقبول أن تضع ادارة المبيعات خطة و تقوم ادارة المشاريع بتنفيذ جدول خاص بها بل لابد من التنسيق و الحرص على التكامل بما يحقق أهداف الشركة بشكل كامل .
3- الادارة المالية :
لابمكن أن تحقق أي خطة أهدافها بدون توافر السيولة الكافية لتنفيذ المشاريع وهنا وبعد أن يقوم مدير المشاريع بالتنسيق مع ادارة التسويق و ادارة المبيعات يبدأ بوضع خطة التنفيذ ويبدأ بطلب الاعتمادات المالية حتى تنجح هذه الخطة .
لابد من القول أن المدير التنفيذي هو المايسترو لهذه الفرقة وفي حال أن المايسترو نجح فلابد أن يخرج مشروع مميز ولابد أن يتحقق النجاح للشركة .
تعليقات
إرسال تعليق