التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما الذي يقود الطلب على النفط؟ الأسعار أم المستهلكون أنفسهم؟

ارتفعت أسعار البنزين بنحو 30 سنتًا للجالون (3.78 لتر) في الولايات المتحدة خلال العام الماضي، وبطبيعة الحال هي زيادة غير محببة لأي مواطن كان، لكن رغم بلوغ السعر 2.8 دولار للجالون، فإنه ما زال بعيدًا عن مستوى الأربعة دولارات الذي اقترب منه قبل انهيار النفط في 2014.

وبعيدًا عن الولايات المتحدة، كان الأمر أكثر سوءًا في الهند، حيث بلغت الأسعار في محطات البنزين مستويات أعلى مما كانت عليها في صيف 2014، وأصبح ذلك يهدد نتائج الانتخابات التي ستشهدها البلاد العام المقبل، وأيضًا يتحمل السائقون في بكين الآن أسعار ما قبل انهيار النفط مباشرة، بحسب تقرير لـ"بلومبرج".

النفط كان مطلوبًا بأي ثمن

- يعتقد البعض ببساطة أن السائقين يواصلون السير ويذهبون للتبضع سواء كانت أسعار الوقود دولارين أو أربعة للجالون، لكن بيانات "كلير فيو إنرجي بارتنرز" للأبحاث، أشارت إلى أنها ظاهرة غير حتمية الحدوث.


- نظرت الشركة في ارتباط الطلب على النفط بالناتج المحلي الإجمالي وأسعار خام "برنت" خلال عدة فترات (10 سنوات للفترة) في 67 دولة، اعتمادًا على بيانات من شركة "بي بي" النفطية والبنك الدولي.

- تبين أنه خلال الفترة المنتهية في 2006 المعروفة بـ"الدورة الفائقة" في الصين احتاج النشاط الصناعي والعقاري للنفط وخاصة الديزل مقابل أي سعر، وارتفع الناتج المحلي الإجمالي، ما يعكس ارتباطًا إيجابيًا مع الطلب وأسعار النفط.

- هكذا كان الحال مع معظم دول العالم، وعلى سبيل المثال لم تفقد الولايات المتحدة (مؤقتًا) شهيتها للشاحنات حتى أواخر عام 2007، عندما اقترب سعر النفط من 100 دولار للبرميل وأوشك الاقتصاد على الركود.

تغير قواعد اللعب

- بعد 5 أعوام، أدى الارتفاع الكبير في الأسعار والأزمة العالمية إلى إدخال أكبر سوق للنفط في العالم إلى منطقة مختلفة، انفصل فيها الطلب عن الناتج المحلي الإجمالي، وبدا أنه يتفاعل أكثر مع ارتفاع الأسعار.

- في حين بقيت الأسواق الناشئة في الأساس أسيرة الحاجة للنفط، بدت الولايات المتحدة أشبه باليابان وألمانيا، حيث ضعفت العلاقة بين الناتج المحلي الإجمالي وبين الطلب.


- مع قدوم عام 2016 تغيرت خريطة اللعب بالكامل، لا يزال الطلب على النفط في الكثير من دول العالم الناشئة مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالنمو الاقتصادي، لكن بدأ يظهر علاقة سلبية مع الأسعار كما هو الحال في الولايات المتحدة.

- بمعنى آخر، يرتفع الطلب في هذه البلدان مع نمو الاقتصادات، لكن يميله أيضًا إلى الاستجابة للأسعار كحال أي منتج آخر، لكن يجب الإشارة إلى أن الارتباط السلبي مع الأسعار يتعلق بفترة ما بعد 2013.

- تسارع نمو الطلب لأن الأسعار انخفضت، ومعه على سبيل المثال، نما الاقتصاد الهندي خلال عامي 2015 و2016 بنحو 8%، وهي أسرع وتيرة لسنتين متتاليتين منذ أواخر التسعينيات (فترة أخرى من انهيار أسعار النفط).

عدم يقين إزاء المستقبل

- ما لا يعرفه المحللون حتى الآن، هو ما إذا كانت العلاقة السلبية مع الأسعار ستظل قائمة حال ارتفعت الأسعار بشكل أكبر مما عليه حاليًا إما لأسباب تتعلق بالسلوك الاقتصادي أو الاستهلاكي.

- مع ذلك، سيكون من الخطأ الافتراض بأن الجميع سيتحولون ببساطة إلى الوضيعة التي يزداد خلالها الاقتصاد نموًا مع ارتفاع الطلب، ومن المرجح أن يظل ارتفاع الطلب الأمريكي بالناتج المحلي الإجمالي ضعيفًا.


- تبدو الحساسية تجاه الأسعار أقوى من ذي قبل، حيث استقر الطلب على البنزين (يشكل نصف حجم سوق النفط الأمريكي تقريبًا) خلال العام الماضي مع ارتفاع متوسط الأسعار بمقدار 28 سنتًا إلى 2.53 دولار للجالون.

- ينطبق الأمر نفسه وبشكل أكبر على بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، التي لا تزال تشكل 48% من سوق النفط العالمي، ومن غير المحتمل أن الأسواق الناشئة ما زالت أسيرة كما كانت في السابق.

- خلص محللو مصرف "بنك أوف أمريكا ميريل لينش" إلى أن الدول الرائدة في الطلب على النفط أكثر من يظهر حساسية تجاه الأسعار، ليصبح نمو الطلب على النفط أكثر ارتباطًا بالمستهلكين في دول مثل الصين.

- يرتبط نمو الطلب على النفط في الصين بعوامل أخرى أيضًا منها الجهود المبذولة للحد من التلوث، بالإضافة إلى توسع صناعة السيارات الكهربائية التي لم يكن لها تواجد بهيكلها الحالي قبل عشر سنوات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدعاية, مفهومها,نشأتها, أهميتها ( علاء درويش )

v تعريف الدعاية : لما كانت الدعاية من الكلمات التي لم يتم الاتفاق على مفهومها حتى الآن ونظراً لما عانته من استخدامات معقدة في أنظمة مختلفة تسببت في تشويه الكلمة وتغيير دلالتها فإنه ينبغي علينا كباحثين أن نسعى إلى التوضيح ونبعد عن الغموض [1]   . فهنالك الكثير من التعاريف سوف نعرض بعضها فيما يلي : الدعاية في الاصطلاح : هي التأثير على سلوك الآخرين ومعتقداتهم بواسطة الاستخدام الانتقائي المدروس للرموز ونشرها سواء أكانت الرموز لفظية أم سمعية , أم بصرية أم إدراكية والتركيز على الكلمة المنحوتة أم المقروءة المسموعة أم مصورة أم مرئية [2] . كما تعرف الدعاية في دائرة المعارف الأمريكية بأنها جهود يتوفر فيها عامل التعمد والقصد في العرض والتأثير وهي جهود منظمة مقصودة للتأثير في الغير وفق خطة موضوعة مسبقاً لإقناعه بفكرة أو سلعة أو رأي بهدف تغيير سلوكه وتعمد إحداث تأثير على الآراء و الاتجاهات والمعتقدات على نطاق واسع عن طريق الرموز و الكلمات و الصور وإيماءاتها المختلفة , ولهذا التأثير المتعمد جانبان : جانب إيجابي يهدف إلى غرس بعض الآراء والاتجاهات , وجانب سلبي يعمل على إضعاف أو تغيير الآراء و

بحث عن ادارة النقدية ( محمود عبود )

المحتويات 1_ مقدمة 2_ مفهوم السيولة النقدية وأهميتها 3_ دوافع الإحتفاظ بالنقدية 4_ تبويب التدفقات النقدية 5_ أهداف إدارة النقدية 6_ التخطيط النقدي وإعداد بيان التدفق النقدي :         *ماهيته         *مبرراته          * فترته         * العلاقة بين بيان التدفق النقدي والموازنة التخطيطية (التقديرية)         * أساليب إعداد بيان التدفق النقدي ( الموازنة النقدية التقديرية):                _ أسلوب قائمة المقبوضات والمدفوعات                _ أسلوب تعديل قائمة الدخل 7_ إدارة الإستثمارات المؤقتة : ·        ماهيتها ·        أهم الأدوات المستخدمة فيها  ·        أسس المفاضلة بين الإستثمارات المؤقتة ·        حدود الإستثمار في النقدية والإستثمارات المؤقتة  8_ الأساليب الكمية في تحديد الحجم الأمثل للنقدية الواجب الإحتفاظ بها:                 _ أسلوب نموذج الكمية الإقتصادية للمحزون السلعي                 _ نموذج حدود الرقابة (ميلر وأور ) 9_ تقييم كفاءة إدارة النقدية   10_ الخلاصة 11_ المراجع 1 -مقدمة: تعتبر إدارة النقدية إحدى أهم

شرح مبسط لفترة الاسترداد مع مثال

2- فترة الاسترداد :  ويقصد بها الفترة الزمنية التي تسترد خلالها التكلفة المبدئية من المتحصلات النقدية ، وتقوم هذه الطريقة  على أنه كلما استردت قيمة الاستثمار في وقت أقصر كلما كان الاستثمار مقبولا أكثر .  ويعبر عن فترة الاسترداد بعدد السنوات ، ويتم احتساب فترة الاسترداد حسب الحالات التالية  :         أ- حالة تساوي التدفقات النقدية الداخلية :        فترة الاسترداد =     إجمالي الاستثمار المطلوب                               صافي التدفقات النقدية الداخلة سنويا وتحسب فترة الاسترداد ، كما يتضح من المعادلة السابقة ، بقسمة قيمة الاستثمار على صافي التدفقات النقدية الداخلة السنوية التي يدرها هذا الاستثمار ، فإذا كانت آلة جديدة ستحل محل آلة قديمة فيجب الأخذ في الاعتبار القيمة التخريدية للتخلص من الآلة القديمة وبحيث تخصم من تكلفة الآلة الجديدة ، بالإضافة لذلك فإن أي مبالغ استقطعت مقابل الاستهلاك عند حساب صافي الدخل للاستثمار يجب إعادتها مرة أخرى حتى يمكن الحصول على صافي التدفق النقدي الداخل السنوي ، باعتبار الاستهلاك قيد دفتري لا يترتب عليه أي تدفقات نقدية خارجة .  مثال 1 :  تح